معاناة المواطن التونسي المهجّر جمال رشيد مستمرّة منذ 1991

  

معاناة المواطن التونسي المهجّر جمال رشيد مستمرّة منذ 1991

السبيل أونلاين – السودان – تونس + فيديو

يعيش مواطن تونسي مشرّد عن بلاده منذ بداية تسعينات القرن المنصرم في السودان ، وضعا مأساويا ، فهو مجرّد من أبسط الحقوق الإنسانية مثل وثائق الهوية والسفر أو التسجيل المدني في دولة السودان ، وهو ما حرمه الاستقرار و بناء حياة اجتماعية سوية .

وقال جمال بن عبد الناصر رشيد للجزيرة (فيديو) أنه أعتقل من قبل السلطات الأمنية السودانية قبيل دخوله السودان وأودع السجن ومن ثم أفرج عنه وهو يعاني من وضعية الإقامة بشكل غير قانوني ولا يستطيع في ظل هذه الحالة العمل أو مغادرة البلاد أو العودة الى تونس .

وأفاد جمال رشيد أنه اضطر الى مغادرة تونس لأسباب سياسية سنة 1991 ، بعد ان تعرض منزل عائلته الى المداهمات المتكررة من قبل البوليس ، ولم يعد هناك سبيل للبقاء ، وتوجه للسودان وهو لا أملك من الوثائق الشخصية غير بطاقة الهوية ، وتمكن من الوصول الى الأراضي السودانية ، ولكن في مستوى منطقة "حمرة الشيخ" اعتقله حرس الحدود ووقع استنطاقه و مرّ بمراحل في التحقيق الى حين اخلاء سبيله وخروجه للحياة العامة .

وأكد رشيد أن وضعه يتفاقم بالنظر الى كونه غير ملحق بالسجل المدني وقد اعتقل أكثر من مرّة من طرف الأمن السوداني ضمن الحملات ضد الأجانب الغير مقيمين بصفة قانونية ، ويقع التحقيق معه بتهمة التسلل للأراضي السودانية وعدم اثبات الهوية ، ورغم مراسلته لجهات عديدة من بينها مفوضية الأمم المتحدة للاجئين فإن وضعه ما يزال على حاله كل هذه السنوات الطويلة .

وطالب جمال بن عبد الناصر رشيد كل الجهات المعنية بتمكينه من حقوقه المدنية بالحصول على الوثائق الشخصية ، ومن حقوقه الاجتماعية ليستطيع الالتحاق بوظيفة وممارسة حياته الطبيعية .

Cet article a été publié dans Non classé. Ajoutez ce permalien à vos favoris.

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s