فيديو:لقطات حيّة وحصرية مع الدكتور الصادق شورو بعد اطلاق سراحه

 

فيديو:لقطات حيّة وحصرية مع الدكتور الصادق شورو بعد اطلاق سراحه

السبيل أونلاين – تونس – خاص + فيديو

غادر الدكتور الصادق شورو سجن الناظور يوم السبت 30 أكتوبر2010 ، ويذكر أنه أعتقل بتاريخ 3 ديسمبر 2009 ، بعد ثلاثة أسابيع فقط من خروجه من السجن علي خلفية تصريحات صحفية .

وسجلت عدسة السبيل أونلاين لقطات حيّة وحصرية من داخل بيت الدكتور شورو في مرناق ساعات بعد اطلاق سراحه .

جدير بالذكر أن الدكتور الصادق شورو ، أعتقل بتاريخ 17 فيفري 1991 في أجواء الاعتقالات والمحاكمات السياسية في تلك الفترة وتم الاحتفاظ به سرا لفترة طويلة دون أن يعلم احد من عائلته عن مكان احتجازه وتعرض إلى تعذيب شديد لحمله على الاعتراف بسيناريوهات أمنية تستهدف توريطه في استعمال العنف للوصول إلى السلطة .

وفي شهر أوت 1992 مثل أمام المحكمة العسكرية في بوشوشة التي حكمت عليه بالسجن مدى الحياة ، وتميزت ظروف اعتقاله بالقسوة البالغة ، فقد تعرض إلى أنواع شتى من التعذيب وخضع للسجن الانفرادي لمدة 13 سنة ، وتنقل بين سجون كثيرة من أقصى الشمال بالناظور إلى أقصى الجنوب بقفصة مرورا بالقصرين والهوارب وقرمبالية .

وبعد أن قضى 18 عاما أطلق سراحه تحت طائلة السراح الشرطي وصرّح بأنه تعّرض لأشد أصناف التعذيب وفي ثلاث فترات متوالية للاعتراف بتهم تدينه في المحكمة العسكرية ببوشوشة .

وأطلق سراح الدكتور الصادق شورو يوم 5 نوفمبر 2008 ، وبعد ثلاثة أسابيع فقط وبتاريخ 3 ديسمبر 2009 أعيد اعتقاله مجددا على خلفية تصريحاته الصحفية التي تحدث فيها عن أنواع التعذيب التي تعرض لها وإخوانه داخل السجن وفي وزارة الداخلية وأعلن اصراره على التمسك بحقه وحق "حركة النهضة" المحظور نشاطها في التنظم والتعبير.

وحظيت قضية الدكتور الصادق شورو باهتمام حقوقي واسع داخل تونس وخارجها ، ونذكر من بين المنظمات والهيئات الحقوقية التي اهتمت بقضيته، منظمة العفو الدولية ، ومنظمة هيومان رايتس ووتش ، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان ، والمجلس الوطني للحريات ، والجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين ، ومنظمة حرية واتصاف ، والجمعية التونسية لمناهضة التعذيب ، والودادية الوطنية لقدماء المقاومين ، والمرصد الوطني لحرية الصحافة والنشر والإبداع ، والحملة الدولية لحقوق الإنسان بتونس وغيرهم ، إضافة إلى الشخصيات الحقوقية التونسية والعربية والدولية والمنابر الإعلامية المختلفة .

لمحة من سيــرته الذاتيـــة

الدكتور صادق بن حمزة بن حمودة شورو ، مولود بتاريخ في 10 فيفري 1948 ، متزوج وله أربعة أبناء (أسماء وهاجر ووجيه وإسلام) ، حصل على الدكتوراه في الكيمياء من كلية العلوم بتونس ، ودرس بكلية الطب مادة الكيمياء إلى حدود اعتقاله سنة 1991 ، وهو عضو لجنة البحث العلمي بالمركز الجامعي للبحث العلمي بمنطقة برج السدرية ، وعضو بنقابة التعليم العالي للاتحاد العام التونسي للشغل . عرف بتأييده للنضال الطلابي وحضر المؤتمر التأسيسي للاتحاد العام التونسي للطلبة ، انضمّ لعضوية مجلس الشورى المركزي لـ"حركة النهضة" منذ بداية الثمانينات ، وانتخب في مؤتمر 1988 رئيسا لها حتى اعتقاله في 17 فيفري 1991 .

Cet article a été publié dans Non classé. Ajoutez ce permalien à vos favoris.

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s