فيديو:العجوز فاطمة تبانة تعلّق إضرابها وتأمل حلاّ لقضيتها

 

تونس عاصمة إضراب الجوع …

فيديو:العجوز فاطمة تبانة تعلّق إضرابها وتأمل حلاّ لقضيتها

السبيل أونلاين – تونس – خاص + فيديو

بعد 17 يوما من اضرابها عن الطعام ، تعرضت العجوز فاطمة تبانة (84 عاما) إلى وعكة صحية حادة اضطر أبناءها إلى استدعاء سيارة إسعاف نقلتها على جناح السرعة إلى المستشفى الجهوي بنابل ، وقد تمكن مجموعة من نشطاء حقوق الإنسان بالجهة يتقدمهم عضو الهيئة المديرة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان عبد اللطيف البعيلي من حضور لحظة الإسعاف ، وقد عاينوا الوضع الصحي المتدهور للسيدة فاطمة تبانة . وطالب ممثل الرابطة البعيلي وممثل منظمة حرية وانصاف السيد المبروك وممثل الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين بالجهة فوزي قارعلي ، والناشطين السياسيين عمران الحاضري ووسام التستوري ، والناشط الحقوقي زهير مخلوف ، طالبوا بأن تعلق العجوز فاطمة إضرابها عن الطعام نظرا للحالة الصحية المتدهورة التي وصلت إليها ، وناشدوا إدارة البلدية بحل مشكل تبانة التي اضطرت الى خوض اضرابها عن الطعام بعد أن سدت أمامها كل الطرق لإستعادة حقوقها .

علما أن بلدية المكان سبق لها أن أرسلت وفدا ممثلا عنها ، مكوّنا من السيد زهير مراد نائب رئيس البلدية ، والسيدة هدى سكنداجي رئيس الأشغال ، الذين عاينا الوضعية الصحية للعجوز المضربة ، وتطرقا أثناء الحديث معها إلى جميع مشاكلها المعلقة ، وأخذا نسخة من ملف المظالم ، كما وثقا هذه الزيارة بالصوت والصورة ، وفي ختام زيارتهم تعهدوا بالشروع في فض هذه المشاكل تدريجيا بدءا بفتح طريق إلى الأرض المطوّقة وإنتهاءا بحلّ بقية المظالم .

وقد قام المعتمد أخيرا بإستدعاء إبنها ووعده بحل الإشكال ، وفي إنتظار وضع يفضي إلى تسوية قضيتها ، تنوي فاطمة تبانة العودة مجددا إلى الإضراب الذي علقته يوم 26 ديسمبر الجاري إذا لم يقع تسوية ملفها نهائيا .

ونشير أيضا إلى أنه سبق للسبيل أونلاين أن سجّل شهادة العجوز فاطمة تبانة بتاريخ 06 أفريل 2010 ، حيث إتهمت مسؤولين ببلدية نابل بإستغلال نفوذهم ومنح رخص بناء غير قانونية ، تسببت في تطويق أرضها وحرمانها من منافذ للدخول إليها ، وقد راسلت حينها كل السلط الإدارية والسياسية والقضائية كما راسلت الرئاسة ، ولم تفضي تلك المراسلات والمناشدات إلى حلّ لمشكلتها .

يذكر أن السيدة العجوز فاطمة تبانة كانت دخلت يوم 08 ديسمبر 2010 في إضراب مفتوح عن الطعام ، بسبب فسخ اسمها من رسم عقاري بعد القيام بتحيين جديد ، حيث إدعت بلدية نابل أنها إشترت قطعة الأرض موضوع النزاع من مورثها الأصلي قبل وفاته ، وقد طعنت السيدة تبانة في البيع المبرم والذي تم في سنة 1971 ، بإعتبار خلو البيع من وصل ومن رقم موثّق ومن رقم بطاقة تعريف البائع ، واعتبرت أن المبيع تشوبه أخلال قانونية وإستظهرت بوثائق متناقضة إحداها مستخرجة من القباضة المالية يحتوي على تشطيب بالفصل السادس ، بينما رفع هذا الشطب بنفس الوثيقة المستخرجة من نفس الإدارة والذي يشير إلى عدم قبض ثمن بيع الأرض إلا بعد تحرير عقد البيع بدفتر دار الأملاك العقارية .

وقد رفعت تبانة قضية في "التدليس" ، بتاريخ 29 نوفمبر 2004 ، سُجلت في المحكمة الإبتدائية بقرمبالية تحت عدد 49804 ، ولم يقع البتّ فيها إلي حدّ كتابة هذا التقرير .

نشير إلى أن الإدارة الجهوية للملكية العقارية بنابل ، إشترطت لتسوية الملف المتعلق بالرسم العقاري عدد 510832 تونس س 2 ، وذلك بتاريخ 22 سبتمبر1990 ، الإدلاء بالأمثلة الهندسية للقطعتين موضوع النزاع ، والتنصيص على الحوز وقبض الثمن ، ورفع الإشكال القانوني في التشطيب الوارد بالعقد .

وقد طالبت بلدية المكان بإنصافها وذلك برفع الحصار المفروض على إحدى أراضيها ، وتصحيح ملكية قطعة الأرض الثانية أو تمكينها من ثمنها ، وإتهمت أحد مسؤولي البلدية المدعو الحبيب الصمعي بالوقوف وراء كل هذه المعاناة التى أوصلتها إلى حالة الإحتياج والفقر المدقع ، والوضع الصحي والنفسي السيء .

كما طالبت العجوز فاطمة تبانة السلطة بانصافها ، ودعت المنظمات الحقوقية إلى الوقوف إلي جانبها لإسترجاع حقوقها .

من مراسلنا في تونس – زهير مخلوف

Cet article a été publié dans Non classé. Ajoutez ce permalien à vos favoris.

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s